العطارات تفتتح رسميا مختبرها للصخر الزيتي

العطارات تفتتح رسميا مختبرها للصخر الزيتي

العطارات تفتتح رسميا مختبرها للصخر الزيتي

افتتحت شركة عطارات ماينينغ كومباني (أومكو) أمس، مختبر الصخر الزيتي وبتكلفة تقدر بمليوني دينار أردني في موقع مشروع العطارات لتوليد الطاقة بواسطة الحرق المباشر للصخر الزيتي، وبحضور المهندسة لانا مراشدة مديرة إدارة الاعتماد في مؤسسة المواصفات والمقاييس. وحضر أيضا موظفين من مؤسسة المواصفات والمقاييس، بالإضافة إلى عضو مجلس الإدارة من في شركة العطارات للطاقة المهندس محمد المعايطة ومهندسون وخبراء من شركة عطارات ماينينغ كومباني

تم اعتماد مختبر عطارات ماينينغ كومباني التابع للمشروع من قبل نظام الاعتماد الأردني – وحدة الاعتماد «للاختبار الكيميائي للزيت الصخري» وفقا للمعايير الدولية ISO/IEC 17025: 2017 عضو في الهيئة الدولية.

وقالت المهندسة فاطمة عبادي، مديرة المختبر، إن المختبر مجهز بالكامل ويديره موظفون وخبراء أردنيون. وأوضحت أن المختبر الذي يقوم بفحص عينات الصخر الزيتي يعد من أكثر المختبرات تطوراً في المملكة الأردنية الهاشمية ؛ حيث بدأ رسميا فحص عينات الصخر الزيتي من منجم العطارات الذي تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 10 ملايين طن. تكمن أهمية إنشاء المختبر لدراسة خصائص الصخر الزيتي الأردني ويفتح فرصا جديدة للتنمية المستقبلية لصناعة الصخر الزيتي في الأردن.

كما يمتلك الأردن واحدة من أكبر احتياطيات الصخر الزيتي في العالم والتي تقدر بـ 70 مليار طن

تقوم شركة أبكو ببناء أول محطة طاقة تعمل على حرق الصخر الزيتي ومنجم مفتوح في الأردن يقع موقع المشروع في عطارات أم الغدران على بعد حوالي 110 كم جنوب شرق عمان. يجري حاليًا إنشاء محطة توليد الطاقة الفموية التي تبلغ قدرتها 470 ميجاوات (الصافي) من الصخر الزيتي وأعمال فتح المناجم ، ومن المقرر أن تبدأ الوحدة الأولى العمليات التجارية في منتصف عام 2020.

المشروع هو أكبر استثمار أجنبي داخلي إلى الأردن ويخلق أكثر من 1000 فرصة عمل طويلة الأجل للأردنيين. كما أنه أول مشروع يستخدم موارد الصخر الزيتي المحلي وهو مهم للغاية من الناحية الاستراتيجية من حيث أمن الطاقة حيث أنه سيساهم في تقليل اعتماد الأردن على الغاز المستورد.
ماينينغ كومباني هي إحدى الشركات التابعة لشركة العطارات للطاقة وهي مسؤولة عن أعمال فتح المنجم خلال فترة الإنشاء وتوريد إمدادات الصخر الزيتي إلى محطة الطاقة خلال فترة التشغيل.

8 ديسمبر 2019